بعد تشكيل حكومة الكاظمي .. تحالف الصدر يشترط التعداد السكاني للمضي بالانتخابات

أهم الاخبار 07 مايو 2020 0 248
بعد تشكيل حكومة الكاظمي .. تحالف الصدر يشترط التعداد السكاني للمضي بالانتخابات
+ = -

/بغداد الان /حدد تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الخميس، شروطا لإجراء الانتخابات المبكرة في العراق.

وقال النائب عن التحالف بدر الزيادي، انه “الغاية من الانتخابات المبكرة، جعل الانتخابات نزيهة وعادلة، وهذا لا يتحقق عندما يستقر الأمن في العراق والوضع الاقتصادي يكون جيد، فالانتخابات تحتاج الى مبالغ مالية هائلة، وثم اعلان مفوضية الانتخابات استعدادها لإجراء الانتخابات”.

وبين الزيادي اننا “نستطيع اجراء الانتخابات خلال ستة اشهر، لكن تكون انتخابات غير نزيهة وغير عادلة، ويكون فيها تزوير وتلاعب، وتعاد نفس الوجوه”، مؤكدا ان “اجراء الانتخابات المبكرة، بحاجة الى تعداد سكاني، وحكومة مصطفى الكاظمي، تعهدت بإجراء هذا التعداد قريباً جداً، حتى يتم تحديد الدوائر الانتخابية، كما جاء ذلك في قانون الانتخابات الجديد”.

وأضاف النائب عن تحالف سائرون ان “هذه الشروط يجب ان تتحقق حتى يتم اجراء الانتخابات، سواء كانت في سنة واحدة او سنة ونصف او حتى سنتين”، مبينا ان “قرار اجراء الانتخابات المبكرة هو فني بيد مفوضية الانتخابات، وليس بيد الحكومة او البرلمان”.

وتعهد رئيس الحكومة الجديدة مصطفى الكاظمي ومنذ تكليفه بإجراء الانتخابات المبكرة نزولا عند رغبة الالاف من المحتجين الذين يؤكدون على هذا المطلب منذ العام الماضي.

وكانت وزارتا التخطيط في كلٍّ من بغداد وإقليم كوردستان قد اتفقتا، على تحديد العام الحالي موعداً لإجراء إحصاء سكاني يشمل مناطق العراق كافة، فيما رسمت المادة 140 من الدستور خارطة طريق للحكومة الاتحادية في العراق لتسوية الخلاف بشأن المناطق المتنازع عليها وتحديد مصيرها بضمّها إلى إقليم كوردستان أو البقاء تحت إدارة الحكومة الاتحادية.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة
آخر الأخبار