وزير الصحة حسن التميمي:

كورونا 24 فبراير 2021 0 70
وزير الصحة حسن التميمي:
+ = -

بغداد الان /

-شهدنا في الآونة الأخيرة زيادة واضحة في نسبة الراقدين ونسبة الحالات الحرجة بسبب السلالة الجديدة لكن بعد تحذيرات وزارة الصحة من خطر السلالة الجديدة شاهدنا التزاماً عالياً من قبل المواطنين.

-انتشار السلالة الجديدة حدث في جانب الكرخ ببغداد ومحافظتي كربلاء والنجف وهي الأعلى بعدد الإصابات.

-ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي كفيلان بالحد من انتشار الفيروس.

-لا توجد أية نية حالية لفرض الحظر الشامل طيلة أيام الأسبوع لكن في حال وجدنا إن الإصابات تزداد بشكل كبير ونسبة الراقدين أعلى من الحالية وبشكل يوقف تقديم خدمات في المستشفيات بسبب زخم المصابين بكورونا فسنتجه لفرض الحظر الشامل لإنه سيكون خيارنا الوحيد، الأمر يتوقف على مدى التزام المواطنين بقطع سلسلة انتشار العدوى.

-تحور فيروس كورونا كان متوقعاً وراقبنا مع كثير من دول العالم تطوراته، وتسرب السلالة الجديدة كان متوقعاً أيضاً وهي تتميز بسرعة انتشارها وتصيب الأطفال وتظهر أعراض عليهم عكس السلالة الأساسية ولاحظنا تسجيل حالات شديدة لدى الأطفال.

-لا صحة لإصابة 500 طفل بالسلالة الجديدة ولم نسجل وفيات لدى الأطفال حتى الآن.

-سنقوم بداية بعمليات تطعيم للمناطق الفقيرة والفئات الأكثر حاجة وفي بداية آذار ستصلنا 1.5 جرعة من لقاح فايزر والعراق سيتسلم 3.4 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا خلال أيام عبر مرفق كوفاكس المرتبط بمنظمة الصحة العالمية وهو حجز 16 مليون جرعة وستصل على وجبات ونتوقع تلقيح أكثر من 8 ملايين مواطن في آذار.

-الأعمار المشمولة باللقاح ستكون من 16 سنة وسنبدأ بتطعيم كبار السن أولاً ، واللقاح سيتم عبر جرعتين خلال أسبوعين وسنمنح كل مواطن يتم تطعيمه هوية خاصة.

شاركنا الخبر
آخر الأخبار
%d مدونون معجبون بهذه: