البيطرة تعلن عن السيطرة التامة على بؤرة انفلونزا الطيور في سامراء

كورونا 19 يناير 2021 0 129
البيطرة تعلن عن السيطرة التامة على بؤرة انفلونزا الطيور في سامراء
+ = -

بغداد الان /

اعلنت دائرة البيطرة احدى دوائر وزارة الزراعة عن تمكن ملاكاتها البيطرية من السيطرة التامة والقضاء على البؤرة المحدودة من مرض انفلونزا الطيور ( H5N8 ) التي ظهرت في حقلين للدجاج البياض تابعين للقطاع الخاص في سامراء بمحافظة صلاح الدين .
وقال مدير عام دائرة البيطرة د . ثامر حبيب حمزة في تصريح له انه بعد تسجيل اصابة في مرض انفلونزا الطيور H5N8 في دجاج بيض المائدة في قضاء سامراء تم وعلى الفور تطبيق الخطة الوطنية لمرض انفلونزا الطيور( خطة الاحتواء قصيرة الامد) التي اعدت في دائرة البيطرة حسب قانون الصحة الحيوانية رقم ٣٢ لسنة ٢٠١٣ .
و ذكر المدير العام انه على ضوء الخطة تم تشكيل غرفة عمليات مركزية في دائرة البيطرة برئاسته واخرى في محافظة صلاح الدين برئاسة المحافظ وعضوية كل من السلطة الصحية البيطرية ، مديرية الزراعة ، البيئة ، الصحة و القيادات الامنية ، كما شكلت غرفة محلية في قضاء سامراء برئاسة رئيس الوحدة الادارية و في مقر المستشفى البيطري برئاسة مدير المستشفى البيطري ومسؤول المستوصف البيطري في سامراء حيث استنفرت كافة الجهود من قبل الجهات ذات العلاقة والكوادر البيطرية في كافة المستوصفات للاستجابة السريعة للحيلولة دون انتشار الوباء في المحافظة .
واضاف حمزة ان جهود الملاكات البيطرية و مساعديهم تكللت بالنجاح حيث تمت الاستجابة والسيطرة على بؤرة مرض انفلونزا الطيور في قضاء سامراء واحتوئها بشكل كامل وحسب الخطة الوطنية للمرض ( قصيرة الامد ) ، و قد تم اتلاف الدواجن الموجودة في الحقول المصابة بشكل كامل وتعقيم المكان وحسب التوجيهات مع الاستمرار بحجر منطقة الاصابة لمدة ٢١ يوم وبعدها يتم اتخاذ القرار بفتح المنطقة حسب التطورات . وأوضح التصريح ان الفرق البيطرية ستستمر بالتحري عن مرض انفلونزا الطيور في كل قواطع العمل في المحافظة ، مضيفاً انه لم يتم تسجيل اي اصابة اخرى في المحافظة لغاية اليوم .
واختتم حمزة تصريحه بتقديم شكره لجميع العاملين الذين تضافرت جهودهم بالسيطرة واحتواء المرض بسرعة قياسية كانت مثار اعجاب كل المعنيين والمراقبين المحليين والدوليين مبدياً استعداد ملاكات الدائرة للتعامل بنفس الكفاءة و السرعة مع كل المستجدات البيئية و المرضية مستقبلاً. / انتهى

شعبة الاعلام و الارشاد البيطري

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة
آخر الأخبار
%d مدونون معجبون بهذه: