بالوثيقة : الصحة تحسم الجدل لا مانع من دفن ضحايا كورونا في أية مقبرة وبـ’الطريقة السائدة’

أهم الاخبار 26 يوليو 2020 0 63
بالوثيقة : الصحة تحسم الجدل لا مانع من دفن ضحايا كورونا في أية مقبرة وبـ’الطريقة السائدة’
+ = -

/بغداد الان / أكدت وزارة الصحة، الأحد، أن تعليمات وإرشادات منظمة الصحة العالمية لا تتضمن تحديد مقبرة خاصة لدفن المتوفين بكورونا، مشيرة إلى عدم ممانعتها دفن ضحايا الفيروس بالطريقة “المعهودة” وفي أية مقبرة يختارها ذوي المتوفى.

وجاء في وثيقة صادرة عن الصحة حصلت /بغداد الان / على نسخة منها، نؤكد بأن تعليمات وارشادات منظمة الصحة العالمية لا تتضمن تحديد مقبرة خاصة لدفن المتوفين بكورونا وعليه يمكن دفنهم في اي مقبرة يختارها ذوي المتوفي، كما لا يوجد اي مانع علمي من دفنها بالطريقة المعهودة والسائدة في دفن الموتى والمتوفين بالامراض الاخرى من حيث عمق القبر وما شاكل ذلك مع الالتزام التام بالاجراءات الوقائية في تعليمات منظمة الصحة العالمية وباشراف الجهة الصحية”.

وبين الوزارة، أن “الجثة بعد تعفيرها بالستشفى لن تكون معدية، وبعد دفنها لا يوجد اي خطر على اي شيء خارج القبر”.

 

وطالب عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، عبدالحسين الموسوي، في وقت سابق، “وزارة الصحة بِرَفع الغموض وتوجيه دوائر الصحة كافة بعدم وجودِ داعٍ لاشتراط دفن ضحايا وباء كورونا بمقابر معزولة وبالطريقة الغريبة والمخيفة التي يتم اعتمادها في عملية الدفن بعيداً عن اي حقيقة علمية وخلافاً لرأي الموسسات المختصة ومنها منظمة الصحة العالمية التي ابدت استغرابها من ذلك”.

واضاف: علماً ان رأي المنظمة الدولية والمؤسسات العلمية الرصينة ( كجامعة هوبكنز وجامعة اكسفورد ) يشترط فقط ان يتولى الدفن فريق مختص ومتدرب في التعامل مع الوباء ومن دون اشتراطات العزل في مكان الدفن او عمق الحفر والى ما غير ذلك”.

واشار الى هنالك كتاب صدر من الوزارة قبل اشهر يعطي لاهالي الضحايا الحرية في اختيار مكان الدفن الا ان بعض المحافظات كمحافظة النجف لم تتعامل وفق هذا التوجيه مما تسبب بايجاد حالة ألم وأسى مضاعف لمن فقدوا احبتهم بسبب هذا الوباء الخطير .

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة
آخر الأخبار
%d مدونون معجبون بهذه: