كتلة شيعية تنأى بنفسها عن ترشيح الزرفي في “السباعية”

أهم الاخبار 06 أبريل 2020 0 173
كتلة شيعية تنأى بنفسها عن ترشيح الزرفي في “السباعية”
+ = -

نفت كتلة “صادقون” النيابية التابعة لجماعة “عصائب اهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي يوم الاثنين دعمها لترشيح رئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة “الصادقون” النيابية محمود الربيعي في بيان اليوم، “‏ننفي نفيا قاطعا ما ورد من حديث عن ان الصادقون قد رشحت الزرفي في حوارات السباعية”.

واضاف ان “موقفنا ثابت ونحن اول من اعلن الرفض لآلية ترشيح المكلف واختلافنا معه في المنهج والتوجه ، واعلنا انه ايضا مخالف لتوصيات المرجعية ومطالب المتظاهرين”.

اتفق زعماء دولة القانون نوري المالكي والفتح هادي العامري وتيار الحكمة عمار الحكيم يوم الأحد على بديل رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.

جاء ذلك خلال اجتماع بين الزعماء الثلاثة، وفق ما أبلغ  مصدر مقرب من زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم.

وقال المصدر إنه “قبل قليل انتهى اجتماع ثلاثي ضم كل من المالكي والعامري والحكيم، وتم الاتفاق على تكليف رئيس جهاز المخابرات العراقي الحالي مصطفى الكاظمي بديلاً عن رئيس الوزراء المكلف الحالي عدنان الزرفي”.

ولا يمكن لهؤلاء تقديم اسم الكاظمي كمرشح إلا إذا فشل الزرفي في تمرير حكومته في البرلمان خلال المهلة الدستورية.

ويرفض هؤلاء تكليف الزرفي ويعتبرون أنه مقرب من أمريكا أكثر من اللازم، في حين تصفه فصائل شيعية مسلحة مقربة من إيران بأنه عميل للمخابرات الأمريكية.

ويأتي اتفاق المالكي والعامري والحكيم بعد زيارة سرية أجراها مؤخراً قائد “فيلق القدس” الإيراني اسماعيل قاآني إلى العراق، في مسعى للتقارب بين القوى الشيعية بشأن تشكيل الحكومة المرتقبة، وفق مراقبين.

وكانت مقرره البرلمان خديجة علي قد أبلغت  الأحد وصول طلب من الزرفي إلى البرلمان لتحديد جلسة منح الثقة لحكومته من عدمه.

جاء هذا الطلب بعد يوم واحد من تقديم الزرفي برنامجه الحكومي إلى البرلمان الذي يتضمن إجراء انتخابات مبكرة في غضون سنة.

شاركنا الخبر
آخر الأخبار
%d مدونون معجبون بهذه: